فصل: المولـــدون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الأمثال **


4165- أَمْنَعُ مِنَ اسْتِ النَّمِرِ

وذلك أن النَّمِرَ لاَ يتعرض له؛ لأنه مكروه في القتال‏.‏

يضرب للرجل المَنِيع‏.‏

4166- أمْنَعُ مِنْ عُقَابِ الجَوِّ

قَالَه عمرو بن عَدِي لقصَير بن سعد في قصته مع الزباء، وقد ذكرتها‏.‏

4167- أَمْوَقُ مِنَ الرَّخَمَةِ

قَالَوا‏:‏ إنما خُصَّت من بين الطير لأنها الأم الطير، وأظهرها مُوقاً، وأقْذَرُها طعماً، لأنها تأكل العذرة، قَالَ الشاعر‏:‏

يا رَخَمَّا قَاظَ عَلَى مَطْلُوبِ * يعجل كف الخارئ المطيب

وذكر الشعبي الروافض فَقَالَ‏:‏ لو كانوا من الدوابَّ لكانوا حُمُراً، أو من الطير لكانوا رَخَما، وهي تسمَّى الرخمة والأنوق، قَالَ الكميت‏:‏

وَذَات اسْمَيْنِ وَالألْوَانُ شُتىً * تُحَمَّقُ وَهْيَ كَيِّسَةُ الحَوِيلِ

أي الحيلة‏.‏

4168- أمْوَقُ مَنْ نَعَامةٍ

وذلك أنها تخرج للطعم فربما رأتْ بيضَ نَعَامةٍ أخرى قد خرجت لمثل ما خرجت هي فَتَحْضُنُ بيضَها وتَدَعُ بيضَ نفسها، وإياها أراد ابنُ هَرْمَةَ بقوله‏:‏

كَتَارِكَةٍ بَيْضَهَا بِالعَرَاء * وَمُلْبِسَةٍ بَيْضَ أخْرَى جَنَاحاً

4169- أمْضَى مِنْ سُلَيْكِ المقَانِبِ

هو سُلَيْكُ بن سُلَكَةَ السَّعْدى، وقد مر ذكره في باب العين، قَالَ قران الأَسدي يذكره وكان عرقب امرأته، فطلبه بنو عمها، فبلغه أنهم يتحدَّثون إليها، فَقَالَ‏:‏

لَزُوَّارُ لَيْلَى مِنْكُمُ آلَ برثُنِ * عَلَى الهَوْلِ أمْضَى مِنْ سُلَيْكَ المَقَانِبِ

4170- أمْرَقُ مِنَ السَّهْم

مُرُوقُه‏:‏ مُضِيُّه وذَهَابه، وفي الحديث ‏"‏كما يَمْرَقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيةِ‏"‏

4171- أمْخَطُ مِنَ السَّهْم

قَالَ حمزة‏:‏ إمخاطه‏:‏ خُرُوجه من الرمية‏.‏

قلت‏:‏ الصوابُ ‏"‏مَخْطه خُروجُه‏"‏ يُقَال مَخَطَ السهمُ يَمْخُطُ إذا مَرَقَ، وأفعل يبني من الثلاَثي‏.‏‏[‏ص 324‏]‏

4172- أمَرُّ مِنَ الخُطَباَنِ، وأمَرُّ مِنَ المَقر‏.‏

الخُطْبان‏:‏ الحَنْظَل حين يأخذ فيه الاصفرار، والمَقِر‏:‏ الصبر بعينه‏.‏

4173- أمَرُّ مِنَ الألاَءِ

هو شَجَر، والواحدة أَلاَءة، وهي من أشجار العرب، قَالَ‏:‏

فإنَّكُمُ وَمَدْحَكُمُ بُجَيْراً * أبالجإٍ كَمَا امْتُدِحَ الألاَءُ

يراه الناس أخْضَرَ مِنْ بَعِيدٍ * وَتَمْنَعُهُ الْمَرَارَةُ وَالإباء

4174- أمْسَخُ مِنْ لَحْمِ الحُوَارِ، وأمْلَخُ مِن لَحْمِ الحُوَار

المسيخ والمليخ‏:‏ الذي لاَ طَعْم له، قَالَ الأشعر الزَّفَياَن‏:‏

تجانَفَ رِضْوَانُ عَنْ ضَيْفِهِ * ألم يأتِ رِضْوَانَ عَنَّي النُّذُرْ

بحَسْبِكَ فِي الْقَوْمِ أن يَعْلَموا * بأنَّكَ فِيهِمْ غَنِيٌّ مُضِرْ

وَقَدْ عَلِمَ المَعْشرُ الطَّارِقُونَ * بأنَّكَ للضيف جُوعٌ وَقُرْ

مَسِخ مَلِيخ كَلَحْمِ الحَوارِ * فَلاَ أنْتَ حُلْو وَلاَ أنتَ مُرْ

كَأََنك ذَاك الذِي فِي الضُّرُو * عِ قُدَّامَ ضَرَّتِهاَ المُنْتَشِرْ

إذا مَا انْتَدَى القومُ لم تأتِهِمْ * كأنَّكَ قد وَلَدَتْكَ الْحُمُرْ

قَالَ حمزة‏:‏ قوله ‏"‏تجانف‏"‏ أي انحرف وتَنَحَّى، والمُضِر‏:‏ الذي تروح عليه

ضرة من المال وهو المال الكثير الذي تولده من ضرة الضَّرْع، وقوله ‏"‏كأنك ذاك الذي في الضروع‏"‏ يعني ثقلاً يكون زائدا في أخلاَف الناقة والشاة، ويُقَال‏:‏ بل المعنى أن الحالب قبل أن يحلب في العُلبة يستحلب شَخْباً أو شَخبين في الأَرض؛ لأن الخارج في الشَّخْب الأَوَّل والثاني يكون ماء أصفر تزعم العرب أنه داء وسم، فمن ذهب إلى هذا التفسير رواه ‏"‏قدام درتها‏"‏ ومن إلى التفسير الأَوَّل رواه ‏"‏قدام ضرتها‏"‏

قَالَ‏:‏ وكان من حديث رضوان أنه كان مُكْثِراً بخيلاً، فنزل به ضيف، فأساء قِرَاه، فسأله الضيفُ عن اسمه فَقَالَ‏:‏ أنا أسمى الأشعر الزَّفَيَان، فغدا الضيفُ من عند ذاماًّ له، فنزل على الأشعر الزفيان، فأحسن قِرَاه، فَقَالَ الضيف‏:‏ إذا أحسن الله جزاك فلاَ أحْسَنَ جزاء الأشعر، فإني بتّ به البارحة فأساء قِرَاى، فَقَالَ‏:‏ أنا الأشعر الزفيان فَبِمَنْ بِتَّ‏؟‏ فوصف له الرجل، وكان ابن عمه، فهجاه، وكلاَهما من بنى أسد‏.‏‏[‏ص 325‏]‏

4175- أمْنَعُ مِنْ صَبِيٍّ

هذا من المَنْع‏.‏

4176- وأَمْنَعُ مِنْ عُقَابٍ

هذا من المنَعة‏.‏

وأما قولهم‏:‏

4177- أمْنَعُ مِنْ لَهَاةِ اللَّيْثِ فمن قول أبي حية النُّمَيْرِيّ‏:‏

وأصبحَتْ كلَهَاة الليث من فَمِهِ * وَمَنْ يُحَاوِلُ شَيئاً مِنْ فَمِ الأَسد‏؟‏‏!‏

4178- أمْنَعُ مِنْ عَنْزٍ

هو رجل من عادٍ، ومن حديثه - فيما رواه إسحاق بن ابراهيم الموصلي عن ابن الكلبي - أنه أمنع عادِىٍّ كان في زمانه، وكان له راعٍ يقال له عُبَيْدان، يرعى ألف بقرة، وكان إذا أورد بقرة لم يُورِدْ أحَدٌ من عادٍ حتى يفرغ، فعاش بذلك دهراً حتى أدرك لقمان بن عاد، فخرج لقمان من أشد ضدِّ بن عاد كلها وأهْيَبها، وكان بيت عاد وعَدَدُهم يومئذ في بني ضد بن عاد، فوردت بَقَرُ لقمان، فنهنهها عٌبَيْدَان، فرجع راعي لقمان إليه فأخبره، فأتى لقمانُ فَضَرَبه وصَدَّه عن الماء، فرجع عُبَيْدَان إلى عَنْزٍ، فشكا ذلك إليه، فخرج عنز في بني أبيه ولقمانُ في بني أبيه، فاقتتلوا، فهزمهم بنو ضد، وحَلَّؤهم عن الماء، وكان عبيدَان بعد ذلك لاَ يُورِدُ حتى يفزع لقمان من سقى بقرة، فإن أقبل راعي لقمان وعُبَيْدَان على الماء ناداه فَقَالَ‏:‏ أي عُبَبْدَان حَلِّي بقرك حتى أورد بقري، فيُحَلِّئُهَا، ولم يزل لقمان يفعل ذلك حتى هلك عنز، وانتجع لقمان فنزل في العماليق، ففي ذلك يقول جَزْءُ بن إساف بن قطن بن القطران، ويصف تهضُّمَ لقمان‏:‏

قد كان عَنْزُ بَنِي عادٍ وَأسْرَتُهُ * في الناس أمَنَعَ مَنْ يمشي عَلَى قَدِمِ

وَعَاشَ دَهْرَاً إذا أثْوَارُهُ وَرَدَتْ * لَمْ يَقْرِبِ الماءَ يَوْمَ الوِرْدِ ذُو نَسَم

أزْمَانَ كَانَ عُبَيْدَانٌ تَنَاذَرُهُ * رُعَاة عَادٍ وَوِرْدُ الماء مُقْتَسَمُ

أشَصَّ عنه أخو ضِدٍّ كَتَائِبَهُ * من بعد ما زَمَّلُوا فُرْسَانَهُ بِدَمِ

لاَ تَرْكَبُونَا بظلم يا بني هُبَلٍ * فَتَنْدَمُوا؛ إنَّ غِبَّ الظُّلْمِ متخم

وقَالَ الحطيئة يضرب المثل بهذا الراعي العادي‏:‏

وَهَلْ كُنْتُ إلاَ نَائيا إذ دَعَوْتُمْ * مندى عبيدَانَ المُحَلاَ باقِرُهُ

وخالفه ابن الأَعرَبي، وزعم أن عبيدان ماء بأقصى اليمن لاَ يَرِدُه أحد ولاَ السباع لبعده، وقَالَ النابغة الذبياني‏:‏‏[‏ص 326‏]‏

ليهنأ لكم أنْ قَدْ نَفَيْتُمْ بُيُوتَنَا * مكانُ عبيدان المُحَلاَ باقِرُهْ

وقَالَ غير هؤلاَء‏:‏ عبيدان هو وادي الحية التي يضرب بها المثل فيُقَال ‏"‏كَيْفَ أَعْاوِدكَ وهذا أثَرُ فَأْسِكَ‏"‏ ولها حديث طويل وقد ذكرته في حرف الكاف ‏(‏انظر المثل رقم 3046‏)‏

4179- أَمْحَلُ مِنْ تَعَقَادِ الرَّتَمِ

كان من عادة العرب إذا أراد الواحدُ منهم سفراً أن يَعْقِدَ خَيطاً بشجرة، ويعتقد فيه أنه إن أحْدَثَتِ امرأته حَدْثاً أنْحَلْ ذلك الخيط، وكانوا يسمونه‏:‏ الرَّتَمَ، والرتمة

وذكر ابن الأَعرَبي أن رجلاً من العرب أراد سَفَراً فأخذ يُوصي امرأته ويقول‏:‏

إياك أن تفعل، وإياك أن تفعلي، فأني عاقد لك رتمة بشجرة، فإن أحدثت حَدْثَاً انحلَّت فَقَالَ الشاعر‏:‏

هَلْ يَنْفَعَنْكَ اليَوْم إن هَمَّتْ بِهِمْ * كَثْرَةُ مَا تُوصي وَتَعْقَادُ الرَّتَمْ

وأما قولهم‏:‏

4180- أَمْحَلُ مِنْ تَسْلِيمٍ عَلَى طَلَل

فهو من قول الشاعر‏:‏

قَالَوا السلام عَلَيْكِ يَا أطْلاَلُ * قُلُتُ السلام عَلَى المُحِيلِ مُحَالُ

أطلاَلُ الديار‏:‏ عماد خيامها، وحجارة نُؤْيها، وقيام أثافيها، وتراكم كِرْسِها، ورسوم الديار‏:‏ آثارها مع الأَرض من حفر نُؤْىٍ، أو حفر وتد أخرج منها، أو رمادٍ، أو بَعَر، أو بوال، أو أثر لُعَبِ صبيان، فإذا كانت أطلاَل الديار قائمة ورسومها دراسة فهو المَائِلُ‏.‏

4181- أَمْحَلُ مِنْ حَدِيثِ خُرَافَةَ

هو رجل من العرب، زعم أنه كان من عُذْرَةَ فاستهوته الجن، فلبث فيهم زمانا، ثم رجع إلى قومه، وأخذ يحدثهم بالأعاجيب فضرب به المثل‏.‏

وزعم بعضهم أن خرافة اسم مشتق من اخْتِرَافِ السمر، أي استظرافه

4182- أمْحَلُ مِنْ التُّرَّهَاتِ

تفسير هذا المثل يجيء في باب الهاء في قولهم ‏"‏أهوَنُ من تُرَّهَاتِ البِسَابِسِ‏"‏

4183- أمْضَى مِنَ الرِّيْحْ، ومِنَ السَّيْفِ، وَمِنَ السَّهْمِ، وَمِنَ النَّصْلِ، ومِنَ السِّنَانِ، ومِنَ الشَّفْرَةِ في الوَتينِ، ومِنَ السَّيْلِ تَحْتَ اللَّيْلِ، ومِنَ القَدْرِ المُتَاحِ، ومِنَ الأجَلِ، ومِنَ الدِّرْهَمِ ‏[‏ص 327‏]‏

4184- أمْضَى مِنْ قُرْحَةٍ

4185- أمْهَنُ مِنْ ذُبَابٍ

4186- أمَرُّ مِنَ العَلْقَمِ، ومِنَ الحَنْظَلِ، ومِنَ الدَّفْلِي، ومِنَ الصَّبْرِ، ومِنَ الصَّبِرِ‏.‏

4187- أمْنْعُ مِنْ أنْفِ الأَسد

4188- أمْحَلُ مِنْ بُكَاءٍ عَلَى رَسْمِ مَنْزِلٍ

*3*  المولدون

مَنْ ثَقُلَ عَلَى صَديقِهِ خَفَّ عَلَى عَدُوِّهِ

مَنْ أهانَ مَالَهُ أَكْرَمَ نَفْسَهُ

مَا أبْعَدَ مَا فَاتَ، ومَا أقْرَبَ ما هُوَ آتٍ

مَنْ أدَّبَ أَوْلاَدَهُ أرْغَمَ حُسَّادَهُ

مَنْ يَشْنَؤكَ كَانَ وَزِيراً

مَنْ كَانَ لَكَ كُلُّهُ كانَ عَلَيْكَ كلُه ما نظرَ لأمرِئٍ مِثْلُ نَفْسِى

ما كلُّ بَارِقَةٍ تَجُودُ بمائِهَا

ما وَعَظَ امْرَأَ كَتَجَارِبِهِ

ما يُدَاوَي الأحَمقُ بِمثْلِ الإعراضِ عَنْهُ

مَنْ أطاعَ غَضَبَهُ أَضَاعَ أدَبَهُ

مَنْ وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى أَمْرٍ هَانَ عَلَيهِ

مَنْ دَارَى الحُسَّادَ أسَّفُهمْ

مَنْ تَرَكَ قَوْلَ ‏"‏لاَ أَدْرِي‏"‏ أَصِيبَتْ مَقَاتِلُهُ

مَنْ هَابَ الرِّجَالَ تَهَيَّبُوُهُ

مَنْ لَمْ يَتَغَدَّ بِدَانِقٍ تَعشىَّ بأربْعَةِ دَوَانِقَ

مَنْ دقَّ نَظَرُهُ جَلَّ ضَرَرُهُ

مَنْ لَمْ يَرْضَ بِحُكُمِ مُوسَى رَضِيَ بِحُكْمِ فِرْعَوْنَ

مَنْ أكَلَ القَلاَيَا صَبَرَ عَلَى البَلاَيَا

مَنْ بَلَغَ السَّبْعِين اشْتَكَى مِنْ غَيْرِ عِلَّةٍ

مَنْ لاَ ذِكْرَ لَهُ فَلاَ ذِكْرَ لَهُ

مَنْ سَلَّ سَيْفَ البَغْيِ قُتِلَ بِهِ

مَنْ أعْجَبَ بِرَأيِهِ ضَلَّ، ومَنِ اسْتَغْنَى بِعِلْمِهِ زَلَّ

مَنْ لَمْ يَكُنْ ذِئْباً أكَلَتْهُ الذِّئَابُ

مَنْ جَعَلَ نَفْسَهُ عَظْماً أكَلَتْهُ الكِلاَبُ

مَنْ طلى نَفْسَهُ بالنُّخَالَةِ أكَلَتْهُ البَقْرُ

مَنْ دَخَلَ مَدَاخِلَ السُّوءِ اتُّهِمَ

مَنْ عَادَى مَجْدُوداً فَقَدْ عَادَى الله

مَنْ أفْشَى سِراً كَثُرَ المُسْتأمِرُونَ عَلَيْهِ

ما بَقَى مَنْ سِتْرِهِ إلاَ ما يَشِفُّ عَلَى ما دُونَهُ

ما هُوَ إلاَ نَارُ المَجُوسِ

يضرب لمن لاَ يحترم أحداً؛ لأنها تحرقهم وإن كانوا يعبدونها ‏[‏ص 328‏]‏

مَنْ سَابَقَ الدَّهْرَ عَثَرَ

مَنْ غَضِبَ مِنْ لاَ شيء رَضِي بلاَ شيءِ

مَنِ اسْتَحْيَا مِنْ بِنْتِ عَمِّهِ لَمْ يُولَدْ لَهُ وَلَدٌ

مَنْ لَمْ يَذُقْ لَحْمَاً أعْجَبَتْهُ الرِّئَةُ

مَنْ عَيَّرَ عُيِّرَ

مَنْ أَكَلَ السَّمِينَ اتَّخَمَ

مَنِ اعتَادَ البِطَالَةَ لَمْ يُفْلِحْ

مَنْ اشْتَرَى اَلْحْمدَ لَمْ يُغْبَنْ

مَنْ اشْتَرَى الدُّونَ بالدُّونِ رَجَعَ إلى بَيْتِهِ وهوَ مَغْبُونٌ

مَنْ تأنَّى أدركَ ما تَمنَّى

مَنْ أعْطَى بَصَلَةً أَخَذَ ثُومةً

مَنْ تَسَمَّعَ سَمِعَ ما يَكْرَهُ

مَنْ رآنِي فقَدْ رَآنِي وَرَحْلى

مَنْ أَكْثَرَ مِنْ شيء عُرِفَ بِهِ

مَنْ تَرَكَ الشَّهَوَاتِ عَاشَ حُرَّاً

مَنْ مَرِضَتْ سَرِيَرِتُهُ ماتَتْ عَلاَنِيَتُهُ

مَنْ لَمْ يُصْلِحْهُ الطِّلاَءُ أصْلَحَهُ الكَيُّ

ما ذاقَ أَحَدٌ مِنْ لَحْمِهِ إلاَ انْطَوَى عَلَى طَوَى

مِنْكَ فَاسْتَقْرِضْ

مِنَ السُّرور بُكَاءٌ

مَنْ أنْفَقَ وَلَمْ يَحْسِبْ هَلَكَ وَلَمْ يَدْرِ

مَنْ طَفَرَ مِنْ وَتَدٍ إلى وَتَدٍ دَخَلَ أحدهُمُا في استهِ

مَنْ أكلَ عَلَى مائِدَتَيْنِ اخْتَنَقَ

ما بَقَي مِنْ الِّلص أخَذَهُ العَرَّافُ

مَنْ كَانَ طَبَّاخَهُ أَبُو جُعْرَانَ ما عَسَى أنْ تَكُونَ الألْوَانُ

مَنْ تَرَكَ حِرْفَتَهُ تَرَكَ بَخْتَهُ

مَنْ بَكَى مِنْ زَمَانٍ بكي عليهَ

مَنْ أَحْسَنَ السُؤالَ عُلِّمَ

مَنْ رَقَّ وَجْهَهُ رَقَ عِلْمُهُ

مَنْ يُدَارِ المِشْطَ يَنْتِفْ لِحيَتَهُ

مَنْ يَجُعْ يَجْشَعْ، وَمَنْ يَسْغَبْ يَشْغَبْ

مَنْ أَكَلَ للسُّلْطَانِ زَبِيبَةً رَدَّهَا تَمْرَةً

مَنْ أَنْتَ في الرُّقْعَةِ‏؟‏

مَنْ لَمْ تَنْفَعْكَ حَيَاتُهُ فمَوتُهُ عُرْسٌ

مَنْ سَعَى رَعَى

مَنْ جَالَ نَالْ

مَنْ احْتَرَفَ اعْتَلَفَ

مَنْ غَلَبَ سَلَبَ

مَنْ نَامَ رَأى الأحلام

مَنْ زَرَعَ المَعْرُوفَ حَصَدَ الشُّكْرَ

مَنْ ضَعُفَ عَنْ كَسْبِهِ اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ

مَنْ حَسُنَ ظَنُّهُ طابَ عَيْشُهُ

مَنْ اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طالَ جُوعُهُ

مَنْ حَسَدَ مَنْ دُوْنَهُ فَلاَ عُذْرَ لهُ

مَنْ لَمْ يُصْلِحْهُ الخيْرُ أصلَح الشَّرُّ ‏[‏ص 329‏]‏

مَنْ تَعَدَّى الحقَّ ضَاقَ مَذْهَبَهُ

مَنْ جَرَّب المُجَرَّبْ حَلَّتْ بِهِ النَّدَامةُ

مَنْ هانَتْ عليه نفسُهُ فَهُوَ عَلَى غيرِهِ أهْوَنُ

مَنْ لَمْ يًحْسِنْ إلى نَفْسِهِ لَمْ يُحْسِنْ إلى غَيْرِهِ

مَنْ أحبَّ شيئاً أكثرَ مِنْ ذِكْرِهِ

مَنِ اشْتَرَى مَالا يَحْتَاجُ إليهِ بَاعَ مَا يَحْتَاجُ إليهِ

مَنْ طَلَبَ الغَايَةَ صَارَ بِدَايَةً

مَنْ لَمْ يُرِدْكَ فَلاَ تُرِدْهُ

مَنْ عَبْدُ الله في خَلْقِ الله‏؟‏

مِنَ الكَيْسِ خَتْمُ الكِيسِ

مُصَارَمَةُ الجَاهِلِ مُوَاصَلَةُ العاقِلِ

مَنْ لاَنتْ كلِمَتْهُ وَجَبَتْ مَحَبَّتُهُ

مَنِ استَغْنَى كَرُمَ عَلَى أهْلِهِ

مِنْ تَلَذُّذِ الحَجِّ ضَرْبُ الجِّمَال

قاله الأعمش‏.‏

مَنِ اصطَنَعَهُ السُّلْطَانُ صَبَغَهُ الشَّيْطَانُ

مَنْ يَقْدِرُ عَلَى رَدِّ أمْسِ وتَطْيِينِ عَيْنِ الشَّمْسِ‏؟‏

مَنْ لم تَخُنْهُ نِسَاؤُهُ تَكَلَّم بملْء فيهِ

مَنْ رَفَقَ رَتَقَ، ومَنْ خَرَقَ حَرَقَ

مِنْ كِثْرَةِ المَلاَحينَ غَرِقَتْ السفينة

مِنْ سعادة المَرْءِ أن يكون خَصْمُهُ عاقِلاً

مِنْ عَادَةِ السِّيفِ أن يستخْدِمَ القَلَمَ

مِنْ دُونِ ذا قَتْلُ الوَلِيدِ

مِنْ نكِدَ الدُّنْيا مَنْفَعةُ الهِلِيلَج وَمَضَرَّةُ الَّلوْزِينَجِ

مَنْ أَحَبَّ وَلَدَهُ رَحِمَ الأيْتَامَ

مَنْ تَغدَّى بِسُوءِ السِّيرَةِ تَعَشَّى بزوَال القُدْرَةِ

مَنْ فَعَلَ ما شَاءَ لَقِىَ ما سَاءَ

مَنْ نَامَ عَنْ عَدُوِّهِ نَبَّهَتْهُ المكايِدُ

مَنَ العَجَائِبِ أعْمَشٌ كَحَّالٌ

مِنْ فُرَصِ الِّلصِّ ضَجَّةُ السُوقِ

ما ينْفَعُ الكبِدَ يضرُّ الطُّحالَ

ما أهْوَنَ الحَرْبَ على النَّظَّارةِ

ما صِدْنا شَيئاً والذي كان مَعَنَا أُفْلِتَ

ما تَركَ الأول للأخِرِ شَيئاً

ما أحسْنَ المَوْتَ إذَا حانَ الأجَلُ

ما كلُّ قول لهُ جَوَابٌ

ما الحُبُّ إلاَ للحَبِيبِ الأوَّلِ

ما أشْبَهَ السَّفِيِنَةَ بِالملاَّحِ

ما صَنَعَ الله فَهُوَ خَيْرٌ

ما فِيه حَبَّةُ مِلْحٍ للبَغيضِ

ما جَمَشَ الوَرْدُ بِمْثْلِ العُنَّابِ

ما أطْيَبَ الخَمْرَ لَوْلاَ الخُمَارُ

ما حِيلةُ الرِّيح إذَا هَبَّت مِنْ داخِلٍ

مَاعَدَا الفَرْسُ فلاَ حاجَةَ لكَ إلى السَّوطِ ‏[‏ص 330‏]‏

مَعَ كُفْرِهِ قَدَرِىُّ

ما بي دُخُولُ النَّارِ وما بِي طْنْزُ مالِكٍ

ما هُوَ إلاَ بُسْتَانٌ - للظَّرِيفِ

ما تَحْمِلْهُ الأَرض - للثقيل

مِلْحٌ على جَرْحٍ

مَنْ كَتَمَ عِلْماً فَكأنَما جَهِلَهُ

مَا أصْنَعُ بِشَمْسٍ لاَ تُدَفِّيني‏؟‏

ما المرءُ إلاَ بِدِرْهَمِيِهِ‏؟‏

مَا خَيْرُ لَذَّةٍ فِيْهَا وَزْنُهَا مِنَ المَكرُوهِ‏؟‏

مَشْينَا شَوْطَ باطِلٍ

وهو الضوء الذي يَدْخُلْ البيتَ من الكوَّة

مَوَدَّةُ الأَباء قَرَابَةٌ في الأبناء

مَتَى فَرْزَنْتَ يا بَيْدَقُ‏؟‏

مَطَرَةٌ في نيسانَ خَيْرٌ مِنْ ألْفِ سَاق

مُدَوَّرُ الكَعْبِ

يضرب في الشؤم‏.‏

مَنَ الأَدَبِ تَرْكُ الأدَبِ

يعني بين الإخوان‏.‏

المَحْبُوبِ مَسْبُوبٌ

المَوْتُ في الجماعةِ طَيَّبٌ

المَذْبوحةُ لاَ تألَمُ السَّلْخَ

المُعْجَبَ أبداً مُغْضَبٌ المُستَقْرِضُ مِنْ كَسْبِهِ يأكلُ

المَرْءُ يَسْعَى بِجِدِّهِ

المَوْتُ حَوْضٌ مَوْرُودٌ

المَالُ مَيَّالٌ

المَرْأةُ فِرَاشٌ فاسْتَوثِروهُ

المَرْأةُ السُّوءُ غلٌّ مِنْ حَدِيدٍ

المَرْءُ حَيْثُ يَضَعُ نَفْسَهُ

المَمْلُوكةُ مِنْ أُذُنِهَا تَسْمَنُ

يضرب لمن يُخْدَعُ بالكلام الطيب‏.‏

ما يَوْمِى مِنْكَ بواحدٍ

أي ما الشر على منك من جهة واحدة

مَنْ كَان ذَا دُهْنٍ طلاَ اسْتَهُ

مِنْ الحِيْلَةِ تَرْكُ الحِيْلَةِ

المَرْكُوبُ خيرٌ مِنَ الرَّاكِبِ

مَنْ غَابَ خابَ

ويروى ‏"‏من غاب خاب حظه‏"‏

مَنَ المِجْذَاعِ سَبْقُ القُزَحِ

مَنْ أكلَ مَرَقَةَ السُلْطَانِ احْتَرَقَتْ شَفَتَاهُ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ ‏(‏هذا المثل مكرر‏)‏

مَنَ الظَّفَرِ بالبُغْيَةِ تَعْجِيلُ اليأسِ

مِنْ شَهْوَةِ التَّمْرِ يُمَصُّ النَّوَى

مَنْ كَثُرَ عَدُوُّهُ فَلْيَتَوَقَّعِ الصَّرْعةَ

مَنْ خَدَمَ الرِّجَالَ خُدِم

مَنْ سَلِمَتْ سَرِيرتُهُ سَلِمَتْ عَلاَنيَتَهُ

مَنْ لَمْ يَنْتَفَعْ بِظَنِّهِ لَمْ يَنَتَفِعْ بِيَقِنِهِ

مَنْ أيْقَنَ بالخَلْفِ جَادَ بالعَطِيَّةِ ‏[‏ص 331‏]‏

مَنْ لَمْ يَصْبِرْ على كَلَمةٍ سَمِعَ كَلِماتٍ

مَنْ صَغَّرَ مَقْتُولاَ فَقَدْ صَغَّرَ قَاتِلَهُ

مَنْ جَهَّلَ أَبَاهُ فقَدْ جَهِلَ

مَنْ لَمْ يَصُنْ نَفْسَهُ ابْتَذلَهُ غَيْرُهُ

مَنْ لَمْ يركَبِ الأَهْوَالَ لَمْ ينل الآمالَ

مَنْ لجأ إلى الزَّمانِ أَسْلَمُه

مَنْ لاَ يُكْرِمْ نَفْسَهُ لاَ يُكْرَّمْ

مَنْ غَالبَ الأيّامَ غُلِبَ

مَنْ عَمِلَ دَائِماً أكَلَ نَائِماً

مَنْ تَلَذَّذَ بالكلام تَنْغَّصَ بِالجَوَابِ‏.‏